الثلاثاء، 12 أبريل 2011

 كلمات رائعة
ما أصعب أن تعيش وحيدا ، غريبا ، موجوعا بآلام البعد و الفراق و النوى مألوما بداء الوحدة القاتلة، لا تجد دواء إلا مسكنات من ذكريات جميلة و دموع حارة تطفيء بعضا من نار القلب المشتعل ألما و حزنا.
تحاول أن تهرب من ألم الحاضر المرير إلى ذكريات الماضي الجميل فتجد نفسك تعيش في كنت و كنا و تسأل نفسك في النهاية متى متى؟؟
تعود إلى الله ، ترفع يديك إلى السماء، و يلهج قلبك بالدعاء، يا رب يا من رفعت السماء، يا من بسطت الأرض، يا من خرت لقوته الجبال، يا منزل القرآن، و معلم الإنسان يا رب يا رحمن ، فرج الكروب و استر العيوب و اغفر الذنوب و اجمع على محبتك و فيك القلوب، رب لا تذرني فردا و أنت خير الوارثين.
يهدأ قلبك، تجف دموعك ، و صوت جميل ينبعث في قلبك يقول "" لا تقولوا و داعا بل قولوا إلى اللقاء إن لم يكن فوق الثرى فبجنة رب السماء "" فيتردد صدى صوته في أنحاء صدرك ، فتتنزل سكينة غريبة، و تشعر ببرودة جميلة في صدرك كأنما نار و قد نزل عليها المطر، تبتسم و تكون سعيدا لأنك تعلم أنه سعيد رغم البعد و رغم النوى فهو سعيد ،   نعم إنه الإيثار أعظم أخلاق المتحابين في الله، فإن لم تجد دواءك في قرب أخيك أو في بسمة وجهه البشوش فيكفيك أن تعلم أنه هناك سعيد، نعم إنه سبب كاف لأن تكون سعيدا مطمئنا فهذه هي أخلاق المتحابين في الله ، اللهم أعنا أن نكون منهم لنكون هناك يوما ما على منابر من نور يغبطنا الأنبياء و الصديقون و الشهداء.
رب لا تذرني فردا و أنت خير الوارثين

مكتبة الطفل

مكتبة الطفل

هي مكتبة شاملة تحوى الكتب ،والمراجع ،والدوريات الخاصة بالأطفال ،بالإضافة إلى المواد السمعية ،والبصرية كالأفلام ،وبرامج الكمبيوتر ، التعليمية ،والتثقيفية ، والقصص المسجلة ، وذلك بهدف تشجيع الأطفال على اكتساب عادات القراءة وتنمية ميولهم القرائية ،وبث روح الثقافة فيهم منذ نعومة أظافرهم من خلال ما توفره لهم المكتبة من مصادر وأوعية المعلومات المختلفة والأنشطة المتنوعة .

 وتعرف إحدى معلمات التعليم الأساسي مكتبة الطفل بالآتي :
"هي مجموعة الكتب والوسائل التعليمية من أفلام هادفة وألعاب مفيدة في التعلم
وأجهزة الحاسب الآلي و الأقراص المدمجة التي تحوي أهم الأشياء التي تعين الطفل
في مراحله الأولى على المرح والتعلم . وتكون ذات تجهيزات خاصة تناسب الطفل "

• ويستخدم في مكتبة الأطفال نظام تصنيف ديوي العشري في تصنيف الكتب بجانب استخدام التصنيف بالألوان وذلك لقدرة الطفل على تمييز الألوان بصورة أكبر من قدرته على استيعاب أرقام التصنيف ، وقد قسمت مصادر وأوعية المعلومات في مكتبة الأطفال كالآتي :
• القصص : ويستخدم الرمز "ق" للدلالة على القصص العربية اللون الدال على موضوع القصة ،وترتب هذه القصص هجائيا حسب المؤلف أو العنوان ،وهي متاحة للإعارة من قبل الأطفال .
• كتب الحقائق والمعلومات –غير القصصية :تنظم وتصنف حسب موضوعاتها باستخدام الأرقام الرئيسة الثلاثة من تصنيف ديوي العشري مع اللون الدال على موضوع الكتاب بجانب رمز المؤلف أو العنوان وهذه المجموعة متاحة للإعارة .
• المراجع :وتشمل بعض الموسوعات ودوائر المعارف والقواميس والمعاجم والأطالس ،وهذه المجموعة لا يسمح بإعارتها خارج المكتبة ولكن يمكن الإطلاع عليها داخل المكتبة فقط .
• الدوريات :وتضم مجموعة من الدوريات الجارية والمهتمة بثقافة الطفل وهي مرتبة هجائيا على حسب عنوان الدورية ولا يسمح بإعارتها .
• ركن الحاسوب : تتوفر في المكتبة مجموعة من الحواسيب الآلية المزودة بمجموعة من البرامج التعليمية والتثقيفية التي تساعد على تنمية قدرات الطفل المختلفة .
• ركن الاستماع :وفيه يمكن الاستماع إلى القصص المسلية في جو من الهدوء والاستمتاع بها .
• ركن الفيديو : وفيه يمكن مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة والأفلام العلمية والثقافية .



المرجع :
www.balagh.com